حصاد مالمو السينمائي 12 : فيلم ” سعاد ” لآيتن أمين.. ” فتح ” لسكة سينما مصرية جديدة في دورة ” تاريخية ” بإمتياز. بقلم صلاح هاشم
المخرج السعودي عبد الله آل عياف رئيس هيئة الافلام السعودية
حيث شاركت ” سينما إيزيس ” في ( ندوة ” السينما السعودية” .لقاء مع المخرج السعودي عبد الله عياف رئيس” هيئة الافلام ” ) التي تغتبر أهم ندوة في الدورة 12، هذه الهيئة،التي تولت زمام أمور السينما في المملكة،وكشفت خلال الندوة ، التي شاركت (سينما إيزيس) في مناقشاتها..
كشفت عن السياسات التي سوف تتبعها الهيئة، في نشر ثقافة السينما، ،والارتفاع بالوعي السينمائي في عموم المملكة – هناك الآن أكثر من خمس مراكز تابعة للهيئة ومنذ تأسيسها في السعودية ـ من خلال الانتاج والتوزيع والعرض، والانتصار لثقافة التنوير ، والانفتاح على ثقافات العالم من خلال السينما، فكما يقول الشاعر الألماني العظيم برتولت بريخت بلد بلا سينما مثل بيت بلا مرآة..
مع الأخذ في الاعتبار أن خلق حركة نهضة سينمائية جديدة RENAISSANCE في السعودية، يجب أن يكون مركزا أولا وقبل اي شييء – من وجهة نظرنا – على التعليم EDUCATION ثم التعليم، وتدريس مناهج دراسية سينمائية في المدارس، منذ الصغر،والاهتمام بتأسيس نوادي للسينما CINE CLIBSفي عموم المملكة، ثم دعم حركة جمع التراث السينمائي السعودي والعربي، وتوفير وثائقة وأفلامه، للباحثين والدارسين،والاهتمام في مجال الانتاج السينمائي التابع للهيئة بالجودةQUALITE أكثر من الاهتمام بعدد الأفلام المنتجة،NUMBER ..
مهرجان السينما االإفريقية
مع الأخذ في الإعنبار أيضار بأن السينما ليست ” سلعة ” للترفيه فقط، والاستهلاك، مثل شطائر الهامبورجر والكباب، ولكنها أداة من ضمن أدوات صنع الهوية IDENTITY ، وأداة تأمل وتفكير، في تناقضات مجتمعاتنا الإنسانية وأزمات وكوارث عصرنا المأسوي في عصر الناس العاديين..
إصدارات مالمو : كتاب إنجمار برجمان لإبراهيم العريس
وتأسيس ” سينماتيك عربي ARAB CINEMATEQUE ، مع دعم حركة نشر الكتاب السينمائي، وثقافة السينما عموما وبكافة الوسائل ، من خلال الدعم المادي والمعنوي للإعلام السينمائي العربي المستقل الحر – خارج دوائر الإعلام الرسمي الحكومي في الوطن العربي ، والمواقع السينمائية العربية المستقلة ، مثل موقع “سينما إيزيس” ، والمهرجانات السينمائية العربية والإفريقية المستقلة المتميزة ، مثل “مهرجان السينما العربية” في مالمو، ومهرجان السينما الإفريقية في مصر..
فيلم ” سعاد ” لآيتن أمين
شاهدت في المهرجان مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية المتميزة التي أعجبتني كثيرا ،من مصر وتونس والمغرب وغيرها ، وكان لبعضها وقع السحر ،مثل فيلم ” سعاد ” للمخرجة المصرية المتميزة آيتن أمين، الذي يفتح في رأيي للسينما المصرية سكة جديدة – بعيدا عن أفلام خبط الحلل والثرثرات اللامجدية المصرية التجارية العقيمة التافهة ، التي هلكتنا بأفلامها،،
وأعتبر “فيلم سعاد” البديع لآيتن أمين، المشارك في مسابقة الأفلام الروائية في الدورة 12 لمهرجان مالمو – ومن حيث مافيه من سينما، وإبداع وفن- أهم فيلم مصري عربي، ظهر خلال السنوات الثلاث الماضية، ففيلم ” سعاد ” كما قلت في الندوة التي أعقبت عرض الفيلم – لمرة واحدة للأسف في المهرجان – ليس فيلما.. ..
بل هو” سينما ” مصرية جميلة وحرة – لاتقاس الأفلام بقيمة وجمال موضوعاتها أو ثيماتها، بل تقاس بما فيها من سينما ، أي هذا ” السحر ” الذي لاندري كنهه،والذي يستولي على كل كيانك ، في حال مشاهدة فيلم أوريجينال، وأصيل، بما فيه من سينما ، مثل فيلم ” سعاد ” لآيتن أمين.
سينما أقرب ماتكون الى العزف، JOUER في موسيقى الجاز ، عند الفنان الموسيقار الأمريكي الأسود مايلز دافيز ، عزف هاديء وحر ومتمكن، وواثق من نفسه لأيتن أمين، مثل معزوفة على الترومبيت، للعبقري مايلز دافيز – موتزارت موسيقي الجاز ؟ – ويذكرك بالموسيقى التي وضعها دافيز ،لفيلم ” مصعد الى المشنقة ” للفرنسي لوي مال،.
وجعلتنا نحب الممثلة الفرنسية العظيمة جان مورو، اثناء تجوالها في شوارع باريس في الليل وهي متلفعة بموسيقى مايلز ديفيز..
سينما آيتن آمين، لاتعرف سكة الى السينما، مثل كل المشائين الدروايش الكبار من أهل الطريق، غير سكة الحرية، في الإبداع والعزف ، ولاتسمح لنفسها ابدا، أن تقدم أو تسمح بتنازلات..
المخرجة المصرية آيتن أمين مع الناقد صلاح هاشم على اليمين والمصور سامي لمع في مالمو السينمائي 12.
ولذلك أرشح فيلم ” سعاد “لآيتن أمين ، للحصول على جائزة أحسن فيلم في مسابقة الأفلام الروائية ، كما أرشح حصول فيلمين من ضمن الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الوثائقية، على جائزة أو جائزة أحسن فيلم ألا وهما : فيلم ” سينما حلال ” من تونس، وفيلم ” المعلقات ” من المغرب،..و أعتقد أن الممثل محمد ممدوح بطل فيلم ” أبو صدام ” لنادين خان، يمكن أن يحصل على جائزة أحسن ممثل في مسابقة الأفلام الروائية..في حين أنه…
…( يتبع )