من يصنع في العالم سينما الغد ؟صلاح هاشم يكتب لجريدة ” القاهرة ” عن فيلم ” عيسى ” للمصري مراد مصطفى الذي يفتح السكة
مراد مصطفي ومن يصنع في العالم سينما الغد في مصر
إنتهزت فرصة تقديم أفلام تظاهرة ” إسبوع النقاد ” في مهرجان ” كان ” 76 للجمهور الفرنسي في “السينماتيك ” أرشيف الأفلام الفرنسي العريق في باريس،
لمشاهدة الافلام، التي فاتني مشاهدتها في “المهرجان الرسمي” في كان، وأعني بها أفلام التظاهرتين الموازيتين ،وهما تظاهرة ” إسبوع النقاد ” وتظاهرة ” نصف شهر المخرجين”..
مراد مصطفى ولد في ” كان ” 76
ومن ضمنها فيلم ” عيسى” – روائي قصير ، مدة العرض25 دقيقة – للمخرج المصري مراد مصطفى، الذي تم إختياره للمشاركة في مسابقة تظاهرة إسبوع النقاد للفيلم الروائي القصير ، والذي يمكن أن نقول هنا بعد مشاهدة الفيلم البديع ، وبثقة وخبرة، من واقع متابعاتنا وتغطياتنا لمهرجان ” كان ” ومنذ عقود ، أن مخرجه مراد مصطفى – وبسبب الإهتمام والإستحسان والثناء الكبير، الذي حظى به فيلمه ، وحصوله في المسابقة المذكورة على جائزة ” رايل” الذهبية – أنه قد ” ولد ” في كان، وإنضم الى ” مواليد كان ” من أشهر نجوم التمثيل والإخراج في العالم..
بفيلم روائي قصير ” تحفة ” ، وأقرب مايكون الى قصيدة سينمائية تأملية – السينما فن الإقتصاد عن جدارة – مدهشة..وحيث لا تقاس الأفلام هنا بقصرها أو طولها ،بل بما فيها من “سينما “..
وليس بما فيها، من ثرثرة ووعظ وإرشاد ، وحكي فاضي، وثرثرات عقيمة ومعادة ومكررة ، كما في جل إنتاجاتنا السينمائية والعربية، وهلكتنا، وطهقتنا في عيشتنا..
سينما يعني ماذا ؟ ، ومن يصنع في العالم سينما الغد ؟
سينما” يعني ذلك ” السحر” ، الذي لاندري كنهه في فيلم ” عيسيى ” الذي يحكي عن مهاجر إفريقي مسيحي عمره 17 سنة، من المهاجرين الأفارقة السود، الذين أتوا الى مصر ومن ثم العبور الى أوروبا
ويتعرض ” عيسى ” هو وأقرانه من الأفارقة، الذين يعيشون في حي شعبي في القاهرة، يكتظ بالمهاجرين السود، وتجار المخدرات والجنس والمومسات، مثل ” جيتو ” من جيتوهات الأحياء المغلقة والبعيدة عن العمران والمنسية، ولا أحد هنا يخاطب سحابة،وعلى وشك الانفجار..
سباق مع الزمن للحاق بمركب
يتعرض ” عيسى ” في الفيلم لحادث مروع ، فيدخل في سباق مع الزمن، ومهما كانت التضحيات، لإنقاذ أهله وحبيبته المصرية – حرية أن تحب- وطفلهما ، من المصير البشع الذي يتعددهما، ، إذا أصروا على البقاء في مصر، فيحملهم فوق دراجته النارية، ويطير بهم الى الأسكندرية، للحاق بأحد المراكب المسافرة الى أوروبا ، فهل ينجح ” عيسى ” في محاولته ، ونحن نشاهد الفيلم، في توتر متصاعد ،ونتأسى لحال البشر، وأخوة الإنسانية، ويفوز في .. سباقه مع الزمن ؟
أعني هذا ” السحر ” الذي يسقط علينا في الظلام ،و ينقلنا في التو الى داخل أجواءالفيلم الغريبة العجيبة، داخل ” جيتوهات البؤس “، و يجعلنا في فيلم ” عيسى “ومنذ أول لقطة ندخل في لحمه ، ونتابع مغامرة عيسى بصمت تام،ونحن مأخوذين بأحداثه، وإيقاعه المتسارع اللاهث – وموسيقاه ..
ونركض في الفيلم مع عيسى، ونعيش معه تدابير و ترتيبات السفر لحبيبته المصرية البيضاء وطفله اللذان ينتظرناه داخل سيارة مهجورة في مقبرة مهجورة للسيارت داخل المدينة ، ولاننبس بكلمة،..
بل نكتم أنفاسنا، ونحن نتابع أحداثه طوال فترة الـ 25 دقيقة التي يستغرقها عرض الفيلم، هس هس, وتتصاعد ضربات قلوبنا،كما لو كنا نتابع أحداث رواية بوليسية لأجاثا كريستي، أو فيلما من أفلام الرعب والقلق والتوتر و: التشويق “- ساسبنس – للمخرج الإنجليزي ألفريد هيتشكوك العظيم..
حال الإنسانية مع الألم والأمل
يسقط هذا ” السحر ” الذي لاندري كنهه، ونحن نتابع عرض أحداث فيلم ” عيسى ” على شاشة في الظلام، ولانعرف من أين أتي ، ولا كيف بالله عليك قد حضر وتلبسنا،فإذا به يلسعك، و ينفذ مباشرة الى روحك، مع بكاء الطفل الصغير في الفيلم ،ويستحوذ هكذا علىى أرواحنا ..
ومن فرط إعجابنا بالفيلم ، يصبح في التو، وكما كان يحلو للمخرج والمفكر السينمائي الفرنسي الكبير جان لوك جودار أن يردد – يصبح ” أكبر” منا..
مراد مصطفى يلقي كلمة عن فيلمه عيسى ” قبل العرض في السينماتيك الفرنسي .تصوير صلاح هاشم
فيلم ” عيسى ” يفتح سكة في رأيي ” لكل مواهب مصر السينمائيةالجديدة، وحتى القديمة، من خلال إبداع سينمائي جد متوهج وصامت – أي يحكي بلغة الصورة وبأقل قدر من الكلام العضوي والضروري .. ويجعلنا نشهق من فرط جماله وتكويناته ومعماره على مستوى التكوين والصور، بلوحاته السينمائية البديعة ..
فيلم ” عيسى ” هو فيلم روائي مصري قصير صحيح، لكنه فيلمه باهر فذ، يتسامق بعالميته ،و بما فيه من “سينما”، من خلال إختراع ” نظرة ” جديدة، ليخاطب، ليس الناس في مصر فقط، بل الإنسانية والبشرية جمعاء ،ولأنه يحكي عن “هم ” إنساني عالمي – الهجرة غير الشرعية – و يسأل كيف حال الإنسانية.. مع الألم ..والأمل، فترقبوه.
بقلم
صلاح هاشم .باريس
صلاح هاشم مصطفى كاتب وأديب وناقد سينمائي مصري مقيم في باريس.فرنسا.مؤسس ورئيس تحرير موقع ” سينما إيزيس ” الجديدة في باريس.فرنسا عام 2005، ورئيس تحرير مجلة ” الفيديو العربي” التي كانت تصدر من لندن.المملكة المتحدة في الثمانينيات
* * *
عن جريدة ” القاهرة ” المصرية الإسبوعية – رئيس التحرير طارق رضوان – العدد 1196 الصادر بتاريخ الثلاثاء 20 يونيو 2023