ملف عن المخرج محمد خان في العدد الجديد 5 من مجلة “سومر” السينمائية العراقية
صدر العدد الخامس من مجلة سومر السينمائية، وتصدر غلافه صورة من فيلم باربي وبمناسبة الذكرى الثامنة لوفاة المخرج المصري محمد خان، اعدت المجلة ملفا” بعنوان محمد خان ،مبدع الواقعية الجديدة في السينما المصرية.
وكتب رئيس تحرير المجلة نزار شهيد الفدعم افتتاحية العدد بعنوان “محمد خان اثرا لا يمحى” عن محمد خان أبن المدينة والطبقة المتوسطة والمعبر عن همومها ومعانتها والمتغيرات السياسية والاجتماعية التي تعيشها وهو كوزموولتيني ، ظل طوال عمره يبحث عن هويته مثل شخصيات أفلامه التي رغم تعددها وتنوعها الا انها شخصيته التي وقف ورائها ، وطورها وجعلها اكثر واقعية ومصداقية حتى بأحلامها وهو صوت المهمشين .
ومن موضوعات العدد الاضراب المصيري ..ماذا يجري في هوليود ؟ واعد د. احمد جبار دراسة بعنوان التفاعل النصي في نسق ما بعد الحداثة وكتب الناقد محمود عواد هدايت موضوعا بعنوان رسام الرسم تاركوفسكي وعن الإيقاع في السينما كتب د. صالح الصحن دراسة موسعة وعن ممثلين تقمصوا شخصيات حقيقية شهيرة كتب محمود عبود السعدي وعن الحكاية الشعبية والفن السابع كتب الناقد السينمائي الأردني ناجح حسن ومن الجزائر كتبت لنا فضيلة بودريش عن السينما الثورية القطيعة المستحيلة
ومن شاشة باريس كتب الناقد صلاح هاشم من باريس.فرنسا عن فيلم اوبنهايمر لكريستوفر نولان بعنوان ” مأساة شكسبيرية لمخترع القنبلة الذرية” بينما كتب د. مالك خوري الأستاذ في الجامعة الامريكية في القاهرة، عن اللحظة الشيوعية في تاريخ هوليود
وعن الفيلم الذي تجاوزت إيراداته المليار دولار كتبت الناقد المصرية ناهد صلاح موضوع الغلاف باربي ..أي عالم مدهش تصنعه دمية؟! وعن المخرج السينمائي العراقي المقيم في لندن قاسم عبد كتب د. احمد جبار موضوعا” بعنوان أعيش هنا واتنفس هناك وكتب الناقد السينمائي علي كامل عن الفيلم الوثائقي أخبروا أصدقائي اني مت ومن كندا كتب الشاعر والناقد هادي ياسين عن فيلم المريض الإنكليزي وقال عنه أنه فيلم يترسخ في الذاكرة والوجدان وعن الفيلم الكوردي مخاض شعب كتب الناقد السينمائي عدنان حسين احمد فيلم المخاض يرصد عذابات الكورد ولا يفرط بحلم الاستقلال.
وبعنوان المخرج محمد خان رائد الواقعية الجديدة في السينما المصرية تم أعداد ملف شارك فيه مجموعة من الأساتذة الاكاديميين والنقاد د. عزة احمد هيكل د. محمد فاتي د. فراس الشاروط و الناقد صلاح هاشم من باريس، و الناقد علي حمود الحسن/ و الناقد حسن حداد، وامل ممدوح، وكتب الصفحة الاخير الناقد كاظم سلوم بعنوان الفيلم السينمائي وتأويل النص .
الاشراف الفني والتصميم الاستاذ لؤي أمين